الراتب التقاعدي .. ضحك على الذقون

الراتب التقاعدي .. ضحك على الذقون


زينب الهذال

(مراجعة نظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية وتعديلهما وفقا لمصلحة المرأة كتخفيض سن التقاعد وحفظ حق الورثة في الراتب التقاعدي).
(قيام وسائل الإعلام والنخب الاجتماعية بنشر هذه التوصيات والعمل على تفعيلها).
ما بين الأقواس أعلاه، هما توصيتان من ضمن توصيات خرج بها ملتقى المرأة السعودية الثاني، الذي عُقد في الرياض الأسبوع المنصرم.
وما قبل تلك التوصيات وعلى امتداد كل شرائح المجتمع وبكل المستويات سواء الشعبية أو لدى النخب، تم تداول تشريعات الخدمة المدنية بخصوص الراتب التقاعدي، الذي يمنع الجمع بين راتبين تقاعديين للأزواج ويحرم الورثة من الراتب التقاعدي إلا إذا حصلت الوفاة أثناء ممارسة العمل!!، هذه التشريعات مُجحفة تحتاج للتغيير. وقد نوقِشت وطرحت حلول وأفكار حولها. والحقيقة أن التغيير يحتم علينا تخطي مرحلة التنظير والبدء بالخطوات العملية لتغيير تلك التشريعات ضمن القنوات الرسمية لها. فالجهود الأهلية البناءة القانونية هي محك تطور المجتمعات وخلق حالة النمو فيها، سأقول مجازاً كلنا نخب ووسائل الإعلام ما هي إلا مرآة مجتمعية (وإن كانت تحتاج لمنظف زجاج أحياناً لتتضح الرؤية)، لذا سنجعل من هذه التوصيات النواة التي ستدفع بعجلة التغيير، لن أقول إن يدا واحدة لا تصفق فنحن تجاوزنا ذلك فأمسكت اليد بمكبر الصوت وقلنا:
(آن لذلك التشريع العتيق أن يتغير لأنه كان وليد احتياج مرحلي ونحن الآن نعيش باحتياجات مجتمعية وتشريعية مختلفة).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقال ممنوع من النشر ..!

مقال ممنوع من النشر

معرض منتجون - للمستثمرات من المنزل ( اليوم آخر يوم )