بين جدارة والتعليم العالي



زينب الهذال

ينص البند الثامن من لائحة الجامعات الأهلية المعتمد في وزارة التعليم العالي على أن (تكون برامج الجامعة في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وتحقق متطلبات التنمية)، وبناء عليه فإن أي جامعة مدرجة ضمن الجامعات الأهلية المعتمدة في موقع الوزارة يفترض أنها استوفت هذا الشرط.

ومن جانب سوق العمل الرسمي الذي يفترض أن جدارة هي الورشة العملاقة التي تُسيره، أخبروني برد مناسب على الرسالة التالية:


(أنا علي المطلق خريج الجامعة العربية المفتوحة فرع السعودية قسم الأحساء الإقليمي
تقدمنا نحن خريجي (بكالوريوس تربية خاصة/ مسار تخلف عقلي/ صعوبات تعلم) على موقع جدارة 3 وتم استبعادنا بحجة أن نظام تعليمنا انتظام جزئي، وراجعنا أنا وزملائي المستبعدون عن التوظيف وزارة الخدمة المدنية وقابلنا الأستاذ: عبدالعزيز الخنين ولكن مع الأسف فقد أفادنا بقوله (نظام تعليمكم في هذه الجامعة يعتبر انتظاماً جزئياً ووزارة التربية والتعليم تشترط للدخول في المفاضلة التعليمية الانتظام الكلي).
وقد قدمنا له جميع الإيضاحات فيما يخص تخصصنا حيث إننا نعتمد في هذه الجامعة على أسلوب الانتظام الكلي ولم يتم اعتماد التعليم العالي لنا إلا بعد تطبيق هذا النظام لدينا من «حضور 75% للمحاضرات، وحرمان عند تجاوز الغياب 25%، وفي آخر فصل دراسي لدينا تدريب ميداني، وبعض زملائنا ممن سبقونا بالتخرج تم تعيينهم»!
ولكن فوجئنا برفضه حيث قال: (أنتم انتظام جزئي وهذا هو المعروف عن جامعتكم، وفيما يخص زملاءكم فقد كان تعيينهم غلطة وليس لدينا حل لكم). وتوجهنا بعد ذلك إلى وكيل التصنيف والتوظيف بالوزارة وكان يظن بأننا نأخذ محاضرات عن طريق الأون لاين. وتم الرد عليه بأن هذا الكلام غير صحيح وتوضيح ما سبق سلفاً عن نظام جامعتنا، فأجاب: (ارفعوا استدعاء وسوف ننظر في موضوعكم) وحتى الآن لم يحصل شيء رغم إثباتنا بكليَّة انتظامنا بالجامعة، ونظام جدارة يرد علينا في المفاضلة للوظائف التعليمية ويقول (الانتظام الكلي شرط للدخول في المفاضلة).
وفي المفاضلة للوظائف الإدارية يقول (المؤهل الجامعي التربوي غير مستهدف في الإعلان الحالي)، أرجو من أهل الصلاحية النظر فيما يخص خريجي التربية الخاصة من الجامعة العربية المفتوحة، ومساعدتنا بأسرع وقت، فقد تحملنا تكاليف الجامعة واستهلكنا طاقاتنا ومرت سنوات من العمر لنفرح بهذا التخرج الذي مع الأسف اغتيل!
أين نكون بعد كل هذا التخبط الإداري!؟).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقال ممنوع من النشر ..!

مقال ممنوع من النشر

معرض منتجون - للمستثمرات من المنزل ( اليوم آخر يوم )